فى اشد الاوقات التى مرت علي اتذكر هذه الايه
قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ
فاللهم ذكرنا من القرن مانسينا وعلمنا منه ماجهلنا


ايضا مرت على نفس الأيه التى أسمعها عندما تحدث مصيبه

وهذه الأيه اما أسمعها بعد المصيبه او قبلها

هذه المره كانت قبلها وان كانت بعد أزمه اخرى

واتذكر انى كتبت عنها من قبل

احيانا تأتى المحنه حتى تفهم معان اخرى

واهمها معانى كتابك وقرانك العظيم

هده الايه هى ايه سوره الانعام

قال الله تعالى فى محكم اياته: {وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقاً فِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّماً فِي السَّمَاء فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ}

فعندما تحدث ازمه او مصيبه ماذا عساك ان تفعل امام قدر الله

هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ
واقرأ تفسير ابن عباس لتفهم معنى الايه السابقه
قال ابن عباس : تخافونهم أن يرثوكم اي امائكم وعبيدكم كما يرث بعضكم بعضا فإذا لم تخافوا هذا من مليككم ولم ترضوا ذلك لأنفسكم ، فكيف رضيتم أن تكون آلهتكم التي تعبدونها شركائي وهم عبيدي


سبحانه ليس له شريك فى الملك
والحمد لله انه كما قال فى كتابه العزيز
وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا

وسبحان الملك مدبر الامور
فى الفتره السابقه قرات تفسير سوره ال عمران للعلامه الرائع سيد قطب من تحفته وكتابه الرائع ظلال القران
واستوقفنى كثيرا كما استوقف الشيخ سيد قطب واسرد له صفحات فى تفسير المعنى الاتى للمنافقين فى غزوه احد

قول المنافقين
يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ
ويرد الله عزوجل عليهم مخاطبا رسوله الكريم

قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ


سبحانك يارب



سأقول ماتريد

ان الامر كله لله

يمكن ان تحزن ان تعتزل الناس

ان لاترى امامك من هول المصيبه ومن هول الصدمه


لكن ايا كان درجه ماستصل اليه

هل سيغير شيئا من قدر الله
كما كان يقول لى ابي حد له فى نفسه حاجه

رحمك الله ياحبيبى رحمه واسعه

عندما حدثت الحادثه الرهيبه

لم يمت منا احد ولكن اختاره الله

اذن الموت ليس له سبب

الموت موت

الموت اجل قضاء
عمر قدره خالق الكون لكل شئ بهذا الكون
وبحسابات منظقيه
الدنيا لاتساوى عند الله جناح بعوضه

اذن انا ماذا اساوى اما الله عز وجل


انا او انت او اي بشر لنا اعمالنا
يحكم عليها من له الحكم

ان الحكم الا لله
سبحانك يارب
لم اكن اتخيل فى وقت من الاوقات ان يحدث لى نصف ماحدث ولا حتى اقل من ذلك

وكنت حتى تاتى هذه الخاطره على تفكيري ازيحها تماما ولا اتخيل ان ساعيش يوما بعدها

لكن قدر الله
ولكن صبر نزل بعباده
صبر احسسته ليس منى وانما من الله

وليس جزاءا لاعمالى الصالحه

ولكن جزاءا لابي ان يصبر اهله عليه ولا يقولون الا مايرضي ربنا
ان لله وانا اليه راجعون
وان العين لتدمع وان القلب ليحزن ولا نقول الا مايرضي ربنا
وان لفراقك يااغلى الاحباب ياابي لمحزنون
اخر شئ تذكرته واحسست بشئ من الراحه

إِنّكَ مَيّتٌ وَإِنّهُمْ مّيّتُونَ * ثُمّ إِنّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبّكُمْ تَخْتَصِمُونَ

وهذا هو المعيار


كلنا سنموت ولكن

على ماذا سنموت
نسال الله العفو والعافيه وان يحسن ختامنا ويرحم امواتنا ويتجاوز عن سيئاتهم فى اصحاب الجنه وعد الصدق الذى كانوا يوعدون
ويجعل ابي فى روضه من رياض الجنه ويرزقه الفردوس الاعلى من الجنه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا